USB OTG : ما هو ؟ وكيف يمكن استخدامه؟

USB OTG : ما هو ؟ وكيف يمكن استخدامه؟

 

أحيانا أكثر الأشياء نفعا تكون أسمائها هي الأكثر غرابة ، ومن بين هذه الأشياء المفيدة ذات الأسماء الغريبة هي كابل USB OTG والذي يستطيع عمل مجموعة من الوظائف الجيدة ، إلا أن الكثير من الناس لا يعرفون عنه أي شيء وهذا ما دفعني لكتابة هذا الموضوع كدليل تفصيلي لكل ما تريد معرفته حول وصلات OTG.

 

اقرأ أيضا:

 

USB OTG Logo

إذا كنت ترى هذه الصورة على علبة هاتفك فمعناها أنه يدعم خاصية USB OTG.

 

ما هو USB OTG ؟

USB OTG هي اختصار لـ On The Go هو معيار تقني يسمح لهاتف أندرويد الاتصال بهاتف تاني سلكيا ، حيث أن العادة أن الهوتف يمكن توصيلها فقط بأجهزة الكمبيوتر من خلال كابل ال USB ، إلا أن OTG خاصية تسمح بتوصيل هاتفين ببعضهما مباشرة.

 

وليس هذا فقط ما تستطيع عمله باستخدام OTG ، حيث أنها تسمح لهاتفك بالاتصال بالعديد من الأجهزة الأخرى عبر منفذ USB حيث يمكنك توصيل ذاكرة خارجية Flash Drive أو لوحة مفاتيح أو ماوس أو حتى جهاز مؤلف موسيقى مع هاتفك.

 

كيف تعرف إذا كان جهازك يدعم خاصية OTG أم لا؟

إذا كانت علبة هاتفك تحتوي على اللوجو الموجود في الصورة أعلاه فمعناه أن جهازك يدعم خاصية OTG ، ولكن إذا لم تكن لديك العلبة الأصلية للهاتف يمكنك الاستعانة بمحرك بحث جوجل أو غيره .. وفي الغالب إذا كان هاتفك ضمن الأجهزة التي تم تصميمها خلال العامين الماضيين فهو في الغالب سيدعم هذه الخاصية بشكل طبيعي.

 

كيف يمكنك استخدام خاصية OTG في هاتفك أو جهازك اللوحي ( تابلت ) ؟

إذا كان هاتفك يدعم خاصية OTG إذن فسوف تحتاج إلى وصلة (كابل) مخصص لتتم هذه العملية ، ويأتي هذا الكابل كما في الصورة التالية حيث ناحية يتم توصيلها في الهاتف في فتحة Micro USB الموجودة في معظم أجهزة أندرويد ( هاتف / تابلت ) والناحية الأخرى تسمح بتوصيل أي جهاز يدعم ال USB.

وهذا الكابل متوافر في الأسواق وسعره في متناول الجميع.

 

كابل توصيل OTG

كابل توصيل OTG

 

فيما يستخدم ال USB OTG؟

كما ذكرنا باختصار في بداية المقال أن هناك العديد من الاستخدامات لخاصية الـ OTG من بينها توصيل فأرة (Mouse) لهاتفك أو التابلت ، وربما تقوم بتوصيل لوحة مفاتيح وماوس في نفس الوقت على التابلت الخاص بك لتستخدمه بديلا للابتوب.

 

كذلك يمكنك استخدام ال OTG في تصويل فلاشة خارجية لنقل الملفات مباشرة بدون الحاجة إلى جهاز كمبيوتر يعمل كوسيط بينهما ، ويمكنك التعامل مباشرة من برنامج مدير الملفات على هاتفك وتصفح كافة محتويات القرص الذي قمت بشبكه مع هاتفك.

 

قد تكون أحد عشاق الموسيقى ولديك لوحة عزف يمكن توصيلها من خلال فتحة USB وفي هذه الحالة يمكنك توصيلها مع هاتفك مباشرة واستخدامه كآلة تسجيل موسيقية كاملة.

 

ومن أحد التطبيقات الغريبة التي يمكن استخدام كابل ال OTG بها هي شحن الهواتف الأخرى إذا كان الشحن في هاتفك بنسبة كبيرة ، يمكنك توصيل هاتف آخر به مباشرة لتتمكن من شحن الهاتف الآخر وإنقاذ شخص ما وجعله متصلا بالعالم من جديد.

 

ما هو استخدامك لخاصية USB OTG .. شارك برأيك في التعليقات ، وشارك الموضوع عبر تويتر أو فيسبوك لتعم الفائدة على أصدقائك.

 

جاري تحميل الفيديوهات...

الذهاب لأعلى