هل برامج الانتي فيروس مهمة أو حتى ضرورية لأجهزة أندرويد؟

هل برامج الانتي فيروس مهمة أو حتى ضرورية لأجهزة أندرويد؟
هل يحتاج نظام أندرويد إلى برامج حماية من الفيروسات

 

هذا تساؤل يتداوله معظم مستخدمي هواتف ولوحيات أندرويد، هل برامج الانتي فيروس مهمة أو ضرورية لأجهزة أندرويد؟ وفي هذا المقال سوف نناقش هذا التساؤل لنجيب عليه بطريقة علمية ، ولكننا لن نتجاهل رأي شركة أبل عندما صرحت بأن نظام أندرويد مستنقع للفيروسات والبرامج الضارة والتطبيقات الخبيثة ، ولقد سبق وتعرض النظام لأخطار متعلقة بالحماية في غاية الخطورة. ومن المعلوم أن سمعة نظام أندرويد فيما يتعلق بالحماية والأمان محل جدل. ولكن السؤال : هل مستخدم نظام أندرويد من الممكن أن يستفيد من تطبيقات الحماية ضد الفيروسات؟

 

يجيب عن هذا السؤال رئيس قسم الحماية لأندرويد Adrian Ludwig بأن مستخدم نظام أندرويد العادي لن يحتاج  على الإطلاق لأي من تطبيقات الحماية ضد الفيروسات ، حيث أنني مقتنع تماما أن 99% وأكثر من مستخدمي أندرويد لن يستفيدوا نهائيا من تطبيقات الانتي فيروس. وهذا طبقا لتصريحه في مؤتمر جوجل السابق Google I/O. ويزعم Ludwig كذلك أن الإدعاءات حول عرضة نظام أندرويد للإصابة مبالغ فيها.

 

وعليه ، أين يتركنا ذلك ؟ فطبقا لرئيس قسم الحماية لنظام أندرويد فإن النظام لا يحتاج إلى تطبيقات أنتي فيروس ، وربما نفهم أن شركات الأنتي فيروس تبيع منتجاتها بدافع التسويق لا أكثر!! وربما ترد هذه الشركات أن جوجل تقوم فقط بالتقليل من دورهم للتغطية على الأخطاء الأمنية المتواجدة في متجر البرامج في نظام أندرويد.

 

والآن دعونا نتقدم خطوة للأمام لنتعرف على مدى صدق أي من هذه الادعاءات ، ولنتعرف أولا على ماهية فيروسات نظام أندرويد.

 
 

ما هي فيروسات أندرويد ؟

 

What is Android Viruse?

ما هي فيروسات الأندرويد ؟

 

الفيروس هو أحد أنواع التطبيقات الخبيثة والتي نطلق عليها malware وهي مثلها مثل الفيروسات التي كانت تغزوا أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا على مر عقود مضت، وتتجه انظار مصنعي هذه البرمجيات الخبيثة نحو نظام أندرويد لإنتشاره الواسع بشكل كبير خلال فترة قصيرة جدا ، ومن هنا تأتي الزيادة في احتمال إصابة النظام بهذه الفيروسات ، والتي تهدف أصلا للاستخدام الغير مصرح لهاتفك عن طريق الاتصال بأرقام دولية أو إرسال رسائل دون علمك ، وقد تزيد خطورتها إذا كانت مصممة لسرقة معلوماتك البنكية أو معلوماتك الخاصة، وللعلم أن هذه الفيروسات لا تصيب النظام نفسه لأنها لا يمكن أن تأتي بنفسها إلى هاتفك أو التابلت الخاص بك. 🙂

 
تقارير الحماية والأمان – والتي غالبا ما تطلقها شركات تصنيع برامج الحماية من الفيروسات – تشير دائما إلى تزايد نسبة الخطورة يوم بعد يوم ، وسواء قررت أن تصدق هذه التقارير أو تستمع إلى كلام Ludwig وتقتنع أن برامج الحماية من الفيروسات لا طائل منها ولا أهمية لها ، فدعنا قبلا أن نتعرف على كيفية إصابة أي جهاز بأي من هذه التطبيقات الخبيثة ومن أين تأتي الفيروسات.
 

من أين تأتي فيروسات الأندرويد؟

 

متجر تطبيقات جوجل Play Store يعد أكثر الأماكن استهدافا بهذه التطبيقات الخبيثة حيث عدد البرامج المهول التي يتم إضافتها إليه والتي يتم تحميلها بشكل يومي ، وكذلك معدل المراجعة الذي يقع محل نقاش وجدل التي تقوم به جوجل على التطبيقات المضافة إلى المتجر ، ولعل السبب في ذلك المنافسة بين جوجل وأبل في عدد التطبيقات الموجودة في المتجر وكذلك التباهي في مؤتمرها السنوي بعدد التحميلات من المتجر ، ولعل هذه النقطة باتت محور القوة في نظام أندرويد ونقطة تميزه على الأنظمة الأخرى.

 

ولكن هناك العديد من المصادر المحتملة الأخرى لتصل الفيروسات إلى هاتفك أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام أندرويد ، فمن الممكن أن يأتيك في ملف مرفق عبر الإيميل ، أو في رسالة ملتيميديا MMs قد تم تحميلها بشكل تلقائي ، وربما تأتي أحيانا عبر اختراق أي من برامج الشات الشهيرة مثل واتس اب وبعض التطبيقات المخادعة التي تحاول أن تتخذ شكل أحد التطبيقات الشهيرة لتخدع المستخدم ، وربما بعض الملفات بصيغة APK التي تقوم باستلامها عبر البلوتوث من تطبيقات مشاركة البرامج والألعاب ، أو بعض هذه البرامج التي تقوم بتحميلها وتثبيتها بنفسك بعيدا عن متجر البرامج ، وأيضا قد يصاب هاتفك عن طريق النقر على روابط في صفحات غير موثوقة أو اتباع التعليمات التي تظهر في بعض الإعلانات لتخبرك أن هاتفك مصاب بالفيروسات وانقر هنا لحل المشكلة أو لمسح الفيروسات ، وربما بعض الإعلانات المتعلقة بأداء البطارية والتي تحاول خداعك للنقر عليها حتى تأخذ منك الإذن لإصابة جهازك بالفيروسات دون علمك.

 

Kaspersky-Labs-mobile-threats-malware-types-w782

 
ما هي خطورة الفيروسات على جهازك الأندرويد؟

كيف تعرف أن جهازك قد أصيب بفيروس أو تطبيق خبيث؟

ما هي برامج الأنتي فيروس المتاحة في متجر البرامج؟

هل أحتاج إلى شراء تطبيق مضاد للفيروسات؟
 
هذه الأسئلة نجيب عليها في مقال الغد إن شاء الله فتابعونا. 🙂

جاري تحميل الفيديوهات...

الذهاب لأعلى