خطوات تفليش وتثبيت سوفتوير لأجهزة أندرويد بمعالجات ميديا تك MTK باستخدام SP Flash Tool

خطوات تفليش وتثبيت سوفتوير لأجهزة أندرويد بمعالجات ميديا تك MTK باستخدام  SP Flash Tool

 

مؤخرا انتشرت العديد من الهواتف والأجهزة اللوحية (التابلت) التي تعمل بنظام أندرويد وتحتوي على معالجات من إنتاج شركة ميديا تك والمعروفة باسم معالجات MTK والتي تتواجد في العديد من الماركات مثل Infinix و HTC و Lenovo و Huawei و Archos وغيرها من الهواتف الصينية والتابلت أيضا، وعند الرغبة في تثبيت سوفتوير لهذه الهواتف وهو ما يعرف بعملية التفليش نحتاج إلى برنامج يعمل على أجهزة كمبيوتر ويندوز يطلق عليه SP Flash Tool ووظيفته الأساسية نقل ملفات السوفتوير إلى الهاتف أو التابلت وتثبيتها حتى يعود الجهاز للعمل مرة أخرى في حالة وجود أي عطل خاص بالبرمجيات ونظام أندرويد.

 

هذا الشرح عام ويصلح لكافة أنواع الهواتف من الماركات المذكورة أعلاه ، وقد تختلف الصور المرفقة بالشرح عن الشكل الذي يظهر أمامك في الكمبيوتر أثناء عملية تثبيت السوفتوير ولكن المبدأ واحد لا يختلف، لذلك لزم التنويه، ويمكنك اتباع هذه الخطوات حرفيا مهما كانت ماركة هاتفك ولكن يجب أن تقوم بتحميل ملفات السوفتوير المتوافقة مع هاتفك بالظبط.

 

تنبيه:

ستقوم بتنفيذ هذه الخطوات على هاتفك على مسئوليتك الخاصة دون الرجوع على موقع جوالك حياتك أو كاتب الموضوع بأي مسئولية، حيث أن هذه الطريقة قد تم تنفيذها مئات المرات وتجربتها على مختلف أنواع الهواتف دون حدوث أية أضرار.

 

ملاحظات هامة جدا:

  • دائما ما يتم محو كافة محتويات الهاتف بشكل كامل، لذا لا تقم بتجربة هذه الطريقة ما لم تكن في حاجة إليها.
  • قم بعمل نسخ احتياطي لكافة معلوماتك الشخصية ( الأسماءالرسائلالصور – الحسابات البريدية ) قبل البدء في تنفيذ هذه الخطوات.
  • قم بالتأكد مرارا وتكرارا أن السوفتوير الذي قمت بتحميله هو النسخة الخاصة بهاتفك بدون تغيير أي حرف أو رقم في موديل الهاتف.
  • تأكد من شحن البطارية على الأقل 50% لتجنب توقف الهاتف اثناء التثبيت أو التفليش.
  • دائما ننصح باستخدام الكابل الأصلي المرفق مع الهاتف.
  • تأكد من وجود التعريفات الخاصة بهاتفك قبل البدء في عملية التفليش وتوافقها مع نسخة ويندوز الخاصة بك ( يمكنك مراجعة التعريفات عبر هذا الموضوع).
  • أحيانا يتم فقدان سيريال الهاتف IMEI ما يؤدي إلى توقف عمل الشبكات، ويمكنك استعادته مرة أخرى عبر هذا الموضوع.

تحميل برنامج SP Flash Tool:

يمكنك تحميل هذا الإصدار من الفلاش تول من خلال الرابط التالي ويفضل دائما مراجعة الإصدار المناسب لجهازك ، ولكن هذا الإصدار يصلح لمعظم الأجهزة.

خطوات تثبيت نظام أندرويد على أجهزة ميديا تك باستخدام SP Flash Tool:

  • بعد تحميل البرنامج من الرابط أعلاه قم بفك الضغط عن الملف المحمل لتحصل على مجلد البرنامج بهذا الشكل، وقم بتشغيل ملف flash_tool.exe.

SP Flash Tool

 

  • من الشاشة الرئيسية للتطبيق سنقوم باختيار Scatter Loading الموجودة في يمين الشاشة على شكل مجلد ، ونقوم بالذهاب إلى المسار الذي قمنا بتحميل ملفات الروم إليه، وقم بتحميل الملف المشابه لهذا الاسم [ MT6572_Android_scatter.txt ] وانتظر حتى يتم ظهور ملفات الروم.

تنبيه:

اسم ملف الـ Scatter هو أهم ما في الأمر حيث يحتوي على نوع المعالج الخاص بهاتفك وإصداره وهو الملف الذي يرشد برنامج ال Flash Tool إلى ملفات السوفتوير وأماكنها في مجلد السوفتوير وأين سيتم وضع كل ملف في الهاتف.

 

Tecno_P5_official_Android_jellypean_01

 

  • بعد تحميل ملفات الروم ، قم بالضغط على أيقونة Download الموجودة في أعلى التطبيق، في بعض الأحيان قد تختار (Format All + Download ) إذا كان الجهاز يعاني من مشكلات مع الذاكرة أو به فيروس.

 

Tecno_P5_official_Android_jellypean_02

  • الآن قم بإغلاق جهازك تماما ( يفضل نزع البطارية إذا كانت قابلة للإزالة وإعادة تركيبها بعد دقيقتين ) وقم بتوصيله إلى جهاز الكمبيوتر باستخدام الكابل الأصلي ومن المفترض أن تبدأ عملية الثبيت فورا. ( وستلاحظ تغييرات في شريط الحالة في برنامج الفلاش تول وتغيير ألوان شريط التحميل من اللون الأحمر ثم البنفسجي ثم الأصفر ).

 

Tecno_P5_official_Android_jellypean_03

 

  • لا تقم بلمس الهاتف أو فصله من الكمبيوتر بأي حال من الأحوال وانتظر حتى تظهر علامة صح على الشاشة والتي تدل على نجاح تنزيل السوفتوير إلى الجهاز بشكل كامل كما في الصورة.

 

Tecno_P5_official_Android_jellypean_04

ملاحظات التحميل:

  • إذا لم يستطع الكمبيوتر التعرف على جهازك ( ليس من المفترض لهذا أن يحدث ) قم بإيقاف التعريفات التلقائية لويندوز كما شرحنا من قبل.
  • ستستغرق عملية التحميل بعض الوقت ( حوالي 10 دقائق ) بعد الانتهاء ستظهر رسالة النجاح على الشاشة ، والآن قم بفصل التابلت وتشغيله بشكل طبيعي.
  • في حالة فقدان الرقم التسلسي للشرائح IMEI والذي قد يسبب فقدان الشبكة يمكنك إعادة تسجيل الأرقام مرة أخرى من خلال هذا الموضوع.

 

هذا كل ما في الأمر ، قم بمشاركة الموضوع عبر صفحتك على الفيس بوك ولا تنسى أن تدعمنا في التعليقات بشيء إيجابي حتى نستطيع تقديم المزيد من الشروحات فتقييمكم يدخل إلينا البهجة والسرور.

جاري تحميل الفيديوهات...

الذهاب لأعلى