فودافون تعترف بوجود خطوط سرية تسمح للحكومات بالتجسس على عملائها

فودافون تعترف بوجود خطوط سرية تسمح للحكومات بالتجسس على عملائها

 

في تقرير صادم نشرته شبكة بي بي سي العربية منذ فترة، جاء فيه اعتراف مفصل من شركة فودافون أنها توفر خطوطا سرية للحكومات تستطيع من خلالها التجسس على مكالمات عملائها ، حيث أن تسجيل المكالمات شائع في 29 دولة تقدم فيها الشركة خدمات الشبكات الخلوية ( المحمول ).

 

وكشف تقرير نشرته فودافون أن الخطوط السرية تسمح للوكالات الحكومية بتحديد مكان المتصلين عبر الهاتف.

واعترفت الشركة أنها واجهت “الكثير من الصعوبات” في تطبيق القوانين بالدول التي تشتغل بها، وفي تعاملها مع ما “تطلبه” الحكومات منها.

وأضافت الشركة أنه “لم يكن بوسعها عدم الامتثال للقانون” في تلك الدول.

وأوضحت أن تسجيل المكالمات الهاتفية في ست دول تعمل فيها يسمح به القانون، ولكنها لم تذكر هذه الدول بالاسم.

 

وجدير بالذكر أن هذا التقرير وهذا الاعتراف جاء من فودافون نفسها ، وربما هذه دعوة منها للنشطاء المدافعين عن الخصوصية للقيام في مواجهة حكوماتهم التي تفرض هذه القوانين التي تتدخل بشكل صارخ في حق كل فرد في الحفاظ على خصوصياته بدعوى الحفاظ على الأمن العام أو مثل هذه الدعوات التي تبرر للحكومات فعل ما يحلو لها دون رقيب أو حسيب.

 

من الواضح أن فودافون لم تفصح عن هذه الدول ال 29 ، ولا أدري على وجه التحديد إذا كانت مصر من بينها – ولكنه غير مستبعد أيضا – ونتمنى أن نرى تصريحا واضحا من فودافون مصر بخصوص هذه النقطة الهامة ، وخصوصا بعد تصريح الحكومة المصرية مؤخرا أنها ستراقب كافة وسائل التواصل الاجتماعي .. فهل تدخل شبكات المحمول ضمن هذه الرقابة؟

 

يمكنكم مراجعة كافة التفاصيل في رابط المصدر ، وشاركونا برأيكم في ساحة النقاش التي سنبدأها الآن عبر صفتحنا على الفيس بوك أو أدناه في التعليقات.

 

|المصدر|

جاري تحميل الفيديوهات...

الذهاب لأعلى